Friday 9 April 2010

الحمل و العناية بالأسنان


الحمل و العناية بالأسنان.




من المهم بالنسبة لكِ أن تأخذي الرعاية الجيدة للأسنان واللثة ، قبل وأثناء وبعد الحمل.

الحمل يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من خطر الاصابة بأمراض اللثة ، والتي بدورها ، يمكن أن تؤثر على صحة الجنين.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على المحافظة على صحة الفم جيداً قبل وأثناء وبعد الحمل.


قبل الحمل

موعد مع طبيب الأسنان قبل الحمل يمكن أن يكون إنقاذ لمشكلة كبيرة.

أثناء الحمل

* استشيري طبيب الأسنان (طبيب و) إذا كنت حاملا. كإجراء وقائي ، وينبغي تجنب علاج الأسنان خلال الثلاثة أشهر الأولى و الأخيرة إلا فى الطوارئ مع اتخاذ بعض الإحتياطات . و لكن يمكن عمل روتين العناية بالأسنان خلال الثلث الثاني من الحمل.
* أخبري طبيب أسنانك أسماء وجرعات جميع الأدوية -- بما في ذلك الأدوية والفيتامينات قبل الولادة التي حددها الطبيب -- وكذلك أي نصيحة طبية محددة أعطاها الطبيب لك. طبيب أسنانك قد يحتاج إلى تغيير خطة علاج الأسنان الخاص بك على أساس هذه المعلومات. بعض الأدوية -- على سبيل المثال التتراسكلين -- تؤثر على تطور أسنان طفلك ، وينبغي ألا تعطى أثناء الحمل.
* تجنب فحص الأسنان بالأشعة أثناء فترة الحمل. إذا كانت الأشعة السينية أساسية (مثل طب الأسنان في حالة الطوارئ) ، سيقوم طبيب الاسنان استعمال اقصى درجات الحذر لحمايتك وطفلك. التكنولوجيا جعلت من الأشعة السينية أكثر أمنا بكثير اليوم مما كانت عليه في العقود الماضية.
* لا تهملي فحص الأسنان لمجرد انك حامل. الآن أهم من أي وقت آخر.

بسبب تغيرات الحمل الهرمونية خطر أمراض اللثة يتزايد ومن الممكن أجل أن تنزف اللثة بسهولة -- وهي حالة تسمى التهاب اللثة أثناءالحمل.
* اتبعي الممارسات الجيدة في نظافة الفم لمنع المشاكل الصحية عن طريق الفم.

التعامل مع غثيان الصباح

* إذا كان المرض صباح يمنعك من تنظيف الأسنان ، وتغيير لطيف ، تذوق معجون الأسنان أثناء الحمل. اطلب من طبيب الأسنان أن يوصي بالأنواع الخاصة بذلك.
* اشطف فمك خارجا مع الماء أو غسول الفم إذا كنت تعاني من غثيان الصباح ولها نوبات من القيء المتكرر.

* تجنب الوجبات الخفيفة السكرية. الرغبة الشديدة في عام أثناء الحمل. ومع ذلك ، نضع في اعتبارنا أن تقوم على نحو أكثر تواترا وجبة خفيفة ، الفرصة أكبر الآن لتطور تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت بعض الدراسات أن البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان تنتقل من الام الى الطفل. لذا كوني حذره في ما تأكلينه.
* تناولي حمية صحية ومتوازنة. أسنان طفلك تبدأ نحو ثلاثة اشهر من بداية الحمل.

وجبات صحية تحتوي على منتجات الألبان والجبن والزبادي تعتبر مصدرا جيدا لهذه المعادن الأساسية وجيدة لأسنان طفلك النامية واللثة والعظام.


بعد الولادة

إذا واجهت أي مشاكل اللثة (بما في ذلك التهاب اللثة الحمل أو ورم الحمل) خلال فترة الحمل ، ينبغي رؤية طبيب أسنانك قريبا بعد الولادة لفحص فمك كله وتقييم حالة اللثة الصحية.


الباراسيتامول مسكن آمن أثناء الحمل و الرضاعة

البنيسلين مع المشارك أموكسيكلاف(أوجمنتين) آمن أثناء الحمل والرضاعة.

No comments:

Post a Comment