Sunday 18 October 2009

خروج السن من مكانه نتيجة حادث أو صدمه


خروج السن من مكانه نتيجة حادث أو صدمه


أنا أكتب هذا الموضوع لأنه حدث لي و أنا صغير و لكن لم أكن أعرف ماذا أفعل...فأتمنى أن يستفيد من يقرأه و يفيد من حوله.


يمكن أن تخرج الأسنان لعدة من الأسباب : في كثير من الأحيان بسبب ضربة إلى الفم ، أو حادث في الوجهه. يمكن أن يحدث هذا على سبيل المثال خلال إحدى الرياضات.و من الممكن أن توضع الأسنان في مكانها بنجاح ولكن في أقرب وقت ممكن.

أنا أنزف -- ماذا يمكن أن أفعل؟

لا داعي للذعر. ضع قطعة من الشاش بعد ثنيها ، وعض عليها. ابق الفكين معا مع الضغط. إذا كان هناك ألم ، لا تأخذ أي أدوية تحتوي على الأسبرين حيث أن هذا يمكن أن يزيد من النزيف ، يمكنك أن تأخذ بروفين
®.و لا تضع زيت القرنفل على الجرح.

إذا كان السن كامل ، أيمكن وضعها مرة أخرى؟

يمكن ولكن في أقرب وقت ممكن ، من الناحية المثالية في أقل من 30 دقيقة. لكن تم وضع سن بنجاح خلال 60 دقيقة بعد خروجه.

ماذا أفعل مع الأسنان التي خرجت؟

تجنب التعامل مع جذورها. إذا كانت قذرة جدا ، اغسله بالحليب وامسحه بقطعة قماش نظيفة. لا تنظفه بمطهر أو ماء ولاتتركها تجف.

كيف يمكنني وضع الأسنان في مكانها؟

أمسك السن من التاج وإعده إلى مكانه ، لا تمسكه من الجذر. ثم عض على قطعة شاش نظيفة مثنية حوالي 15-20 دقيقة.

ماذا يجب أن أفعل إذا كنت لا أستطيع وضع الأسنان في مكانها؟

سنتك لديها اكثر من فرصة للبقاء، ضعها في خدك من الداخل أو تحت اللسان، إلى أن يمكنك الحصول على العلاج لدى طبيب الأسنان. وهذا سيبقي السن في بيئه طبيعية. إذا لم يكن ذلك ممكنا ، ضعه في بعض الحليب.

ماذا أفعل إذا كان لدي جزء من السن التي خرجت؟

لاتضع الأسنان في مكانها إذا لم تكن كاملة.إتصل بطبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن ، وطبيب الأسنان سوف يخبرك بالخيارات المتاحة لاستعادة الأسنان. قد تحتاج للآشعة السينية لمعرفة ما إذا كان هناك أي جزء قد تم بلعه أو دخل الى الرئتين.

هل هناك شيء يجب أن أقوم به إن لم أكن قد حصلت على الأسنان؟

اذا كنت لا يمكن العثورعلى الأسنان ، قد تكون ابتلعته. إذا كنت تعتقد أنك قد ابتلعت أو استنشقت شيء ، قد تحتاج للأشعة السينية للتأكد من هذا.


ما إذا كان الطفل الأسنان؟


معظم أطباء الأسنان لا يوصون باعادة زراعة أسنان الأطفال. اتصل طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن للحصول على المشورة. وقد يحتاج إلى فحص الطفل لمعرفة ما اذا كان أي جزء من أجزاء السن لا يزال في اللثة. لا توجد وسيلة مؤقتة لاستبدال الأسنان في الأطفال ، وبالتالي فإن العلاج هو الانتظار لحين خروج أسنان البالغين، و وضع تركيبة صغيرة للحفاظ على مكان السن الدائم.


ما يجب أن يحدث في الزيارة التي سأقوم بها لطبيب الأسنان؟

طبيب أسنانك سيقيم الوضع على الفور ، ويمكن علاج أي اصابة في الوجه، وعمل آشعة سينية، ثم التأكد من أن السن فى مكانه الصحيح.

ما هي خيارات العلاج المتاحة لي؟

إذا كانت الأسنان تم إعادة زرعها بنجاح قد لا تحتاج أي علاج آخر طالما أن هناك فحص منتظم مع طبيب أسنانك. إذا كان السن رخو ، يمكن أن يقوم الطبيب بتجبير الأسنان. وهذا سيكون مؤقتا ليبقيه راسخا حتى يتأكد طبيب الأسنان أنه قد أعيد زرعها بنجاح.
إذا كانت الأسنان مفقودة أو لم يتم زرعها بنجاح ، يمكن الاستعاضة عنها في البداية بطقم أسنان أو زرع فوري للأسنان. ثم عند الشفاء تماما، يتم عمل جسر إذا لم يتم عمل زرع .

هل هناك شيء ما يمكنني القيام به لتجنب الحصول على خروج الأسنان ؟

يمكن عمل حامي للفم إذا كنت رجل رياضي ، والتي يغطي أسنانك وتحميك من أي ضربة باتجاه الفم.

No comments:

Post a Comment