Sunday 1 November 2009

ما هو خيط الأسنان





أهمية إستخدام خيوط الأسنان


جميعنا يعلم أهمية الفرشاة ومعجون الأسنان لتنظيف الأسنان ومنع حدوث التسوس ولكن هذا لا يكفي فنجد أن الكثير ممن يهتمون يتنظيف أسنانهم يومياً بالفرشاة والمعجون يفاجؤون بحدوث كسر مفاجئ في أحد الأسنان أو الأضراس عند الأكل عليها وعند الذهاب إلى الطبيب يفاجؤون بوجود تسوس كبير في السن وبعض الأحيان لا يحدث الكسر بل يشعرون بألم مفاجئ بأحد الأسنان رغم أنه ظاهرياً يكون خالي من التسوس والسبب في الحالتين بسط ومعروف وهو حدوث تسوس جانبي غير ظاهر والذي يؤدي إلى تكون النخر الداخلي والذي بدوره يضعف الدعم عن الطبقة الخارجية للسن أو الضرس مما يؤدي إلى إنكسارها بالحالة الأولى أو وصولة إلى عصب السن في الحالة الثانية.

وسبب حدوث هذا التسوس بالرغم من الأهتمام اليومي بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يعود إلى عدم إستخدام خيوط تنظيف الأسنان.والتي يجب أن تستخدم مرة واحدة في اليوم بعد تفريش الأسنان قبل النوم.

البعض يظن خاطئاً أن وظيفة خيوط الأسنان هي إزالة بواقي الطعام من المناطق التي بين الأسنان وفي الأحوال الطبيعية للأشخاص ذوي الأسنان المرصوصة بشكل جيد لا يحدث تراكم بواقي الطعام بين الأسنان لذلك لا يجدون أهمية لإستخدام هذه الخيوط.

وظيفة خيوط الأسنان هي إزالة البلاك المتراكم في مناطق التماس بين الأسنان والتي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

ونعلم أن البلاك هي مادة لزجة بيضاء تحتوي على ملاين الأعداد من أنواع مختلفة من البكتيريا تبدأ بالتراكم على سطح الأسنان مباشرة بعد تفريش الأسنان ولكن إزالتها عن طريق التفريش اليومي وإستخدام الخيوط السنية لا يضر الأسنان.
وبقائها في مناطق التماس بين الأسنان يؤدي إلى نخر الأسنان الجانبي الذي تحدثنا عنه سابقاً عن طريق إفراز البكتيريا المكونة للبلاك أحماضاً تسبب حدوث هذا النوع من التسوس.

وللتأكد من صحة هذا الكلام أرجو من القارئ الكريم أن يقوم بتفريش أسنانه بشكل جيد وبعد أن ينتهي من ذلك، عليه إستخدام الخيط السني وسيجد أن رائحة ونكهة كريهة تخرج من بين الأسنان وخصوصاً الأضراس وهذا يدل على أن عملية التفريش لا تغني عن إستخدام الخيط وهذة النكهة الكريهة هي البلاك المتراكم في مناطق تماس الأسنان الذي لا تصل إليه فرشاة الأسنان.

ويستخدم خيط الأسنان بلفه على السبابة لليد اليمنى وسبابة اليد اليسرى ونفوم بإدخاله بين الأسنان بشكل عمودي على اللثة ومتوازي مع أسطح الأسنان الجانبية على أن نمرره صعوداً وهبوطاً عدة مرات مع مراعاة ملامسته لسطح السن الجاني حتى نتأكد من زوال البلاك عنه. وهكذا نكرر العملية بين جميع الأسنان.
ومن غير المقبول إستخدام الخيوط العادية الغير مخصصة لهذا الأمر لأنها قد تؤدي إلى حدوث إلتهابات باللثة نتيجة لعدم نظافتها.

وهناك بعض أنواع خيوط الأسنان والتي تكون مثبته بنهاية أعواد بلاستيكية لتنظيف الأسنان من الممكن إستخدامها وتؤدي نفس الغرض.

مع أمنياتي لكم بحياة سعيدة

د.محمد الفاتح هللو


Reference:

http://www.facebook.com/topic.php?uid=53917940181&topic=4714